Études Islamiques

تعريف المسلك

  • عنوان المسلك : مسلك الدراسات الإسلامية
  • مسار أو مسارات التكوين : مسار القرآن والحديث ومسار الفقه وأصوله ومسار الفكر الإسلامي والعلوم الاجتماعية
  • المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : علوم القرآن - علوم الحديث – العقيدة – الفقه وأصوله اللغة العربية – الفكر الإسلامي- السيرة النبوية
  • تخصص أو تخصصات الدبلوم : الدراسات الإسلامية / حسب المسار المختار
  • المفاهيم المحددة للمسلك : القرآن ـ السنة ـ التفسير ـ الفقه ـ الجرح ـ التعديل ـ الأصول ـ المقاصد ـ الفكر ـ التشريع ـ الاجتهاد ـ التقليد...

أهداف التكوين

  • تكوين الطلبة تكوينا شموليا تتضافر فيه كل المعارف الخاصة بموضوعه فضلا عن المعارف ذات الصلة.
  • اكتساب الطالب لمهارات لغوية وتواصلية ومنهجية وفقهية وفكرية، تجعله قادرا على البحث العلمي المنتج والفاعل حتى يحقق إسهاما معرفيا جادا يخدم الواقع الاجتماعي.
  • اعتماد منهج متطور و متكامل ووظيفي في مقاربة الدراسات الإسلامية .
  • العمل على إكساب الطالب القدرة على التعبير وتمكينه من وسائل التواصل والخطاب فضلا عن المناظرة والحجاج و أساليب الإقناع وآداب الحوار.
  • استكمال الدراسة الجامعية التخصصية، أو ولوج سوق الشغل.

المهارات المراد تحصيلها

  • معرفة متوازنة بالعلوم الشرعية و اللغوية و الإنسانية لمواصلة البحث في مجال الدراسات العليا وانخراط الطلبة في البحث العلمي والأكاديمي الجاد محصنين بمناهج واضحة وبشتى لغات التخاطب الممكنة.
  • القدرة على التعبير عن حقيقة الإسلام الوسطي، والحفاظ على الهوية الإسلامية المغربية المتسمة بالوسطية والاعتدال.
  • القدرة على التحاور مع المخالفين في الرأي انطلاقا من مستندات مؤسسة بالقران والسنة.

منافذ التكوين

يهدف مسلك الدراسات الإسلامية,فضلا عن تعميق التكوين العلمي والدراسات التخصصية, إلى :

أولا: تأهيل الطلبة المتميزين لاستكمال دراساتهم العليا

ثانيا : إعدادهم لولوج القطاعات المناسبة لتكوينهم، مثل:

  • المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
  • الاستشارة الشرعية بوزارة العدل والشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان وشؤون الجالية المغربية بالخارج.
  • قطاع التوثيق والعدالة والقضاء والالتحاق بالمهن القانونية والقضائية ( هيئة العدول، نساخ، مفوضون قضائيون، أطر إدارية بأقسام قضاء الأسرة ).
  • الالتحاق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

التأطير والإرشاد الديني في المجالس العلمية والثكنات العسكرية ومؤسسات إعادة الإدماج.

شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية

شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)

  • الدبلومات المتطلبة : الباكلوريا أو ما يعادلها
  • المعارف البيداغوجية الخاصة :
  • طرق الانتقاء :
    • دراسة الملف عند الاقتضاء (معايير الانتقاء: نقط المواد الأساسية ينبغي ألا تقل عن 12 على 20 في التربية الإسلامية وفي اللغة العربية. مقابلة عند الاقتضاء)
    • اختبار كتابي
    • مقابلة عند الاقتضاء

الجسور (الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،...)

الأعداد المرتقبة للطلبة :

  • الفوج الأول : السنة الجامعية 2014/ 2015: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الثاني : السنة الجامعية 2015/ 2016: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الثالث : السنة الجامعية 2016/ 2017: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الرابع : السنة الجامعية 2017/ 2018: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله

الفوج الخامس : السنة الجامعية 2018/ 2019: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله

Show less
تاريخ و حضارة

تعريف المسلك

  • عنوان المسلك : تاريخ و حضارة
  • مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء : تاريخ و حضارة
  • المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : التاريخ القديم، تاريخ الإسلام، تاريخ أوربا وإفريقيا ثم تاريخ الزمن الراهن
  • تخصص أو تخصصات الدبلوم : تاريخ، تاريخ العلوم و الفنون
  • المفاهيم المحددة للمسلك : تاريخ، وثيقة، تحليل، الحدث، الحداثة، الزمن الراهن، الوطنية، الحماية، المخزن، الزاوية، القبيلة، المؤسسة، الحزب.

أهداف التكوين

يهدف المسلك إلى تكوين طلبة قادرين على ولوج مجالات الشغل في مجالات متعددة كالتعليم و الأرشفة و الثوتيق وكذا لغرض استكمال الدراسة في سلك الماستر و الدكتوراه

المهارات المراد تحصيلها

  • القدرة على الوصول إلى مناصب الشغل في إدارات و تخصصات تتطلب المعرفة التاريخية
  • القدرة على تحليل الوثيقة و الحدث و مواكبة التحولات التي يشهدها المحيط المحلي و الوطني و الدولي
  • الحصول على تكوين متين و منسجم مع متطلبات الحياة الثقافية و السياسية و العملية

منافذ التكوين

  • الاندماج في سوق الشغل
  • السياحة
  • الثوثيق
  • المجتمع المدني و الجمعوي
  • دور الأرشيف و مراكز البحث

شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية

شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)

  • الدبلومات المتطلبة : الحصول على الباكالوريا و الحصول على مادة مشرفة في مادة الاجتماعيات
  • المعارف البيداغوجية الخاصة: معارف تاريخية و جغرافية بالإضافة إلى ثقافة عامة تمكن الطالب من القدرة على مواكبة الدراسة بشكل جيد
  • طرق الانتقاء:
    • دراسة الملف : الانتقاء عبر دراسة الملف و أخذ بعين الاعتبار للنقط الآتية : الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية.
    • اختبار كتابي
    • مقابلة

. الجسور (الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،...)

لقد تم تبني المسلك وفق تدرج أفقي يشمل كل فصل بحسب أهمية المواضيع و المناطق الجغرافية و الحضارية. كما راعينا التدرج الكرونولوجي و الزمني . كما اعتمدنا التدرج المنهجي و الموضوعاتي بحسب تطور مهارات و معارف الطالب و كذا قدرته على التحليل.

الأعداد المرتقبة للطلبة :

  • الفوج الأول : السنة الجامعي.2014./.2015... : 200
  • الفوج الثاني : السنة الجامعية 2015/2016 : 200
  • الفوج الثالث : السنة الجامعية 2016./2017. : 250
  • الفوج الرابع : السنة الجامعية 2017./2018 : 250

Show less
علم الاجتماع

تعريف المسلك

  • عنوان المسلك : علم الاجتماع
  • مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء :سوسيولوجية المدينة والديناميات الحضرية
  • المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : الانثروبولوجيا الحضرية-علم الاجتماع الحضري- التدبير الحضري – الحكامة- المدينة والعولمة -
  • تخصص أو تخصصات الدبلوم :علم الاجتماع
  • المفاهيم المحددة للمسلك: علم اجتماع- انثروبولوجيا- تنمية حضرية- التدبير والحكامة-المدينة- التمدين والهجرة- المجتمع المدني-العولمة- النوع- التنمية البشرية

أهداف التكوين

  • تشجيع تعليم علم الاجتماع في الجامعة؛
  • توجيه تعليم علم الاجتماع نحو حقله التطبيقي؛
  • ربط التعليم بمسألة التنمية؛
  • تقديم معارف ملائمة للطالب عن سير المجتمع ؛
  • الحياة الفردية؛
  • حث الطالب على تجاوز المعنى الدقيق للاجتماعي، والانفتاح على جميع جوانب الحياة الاجتماعية، سواء منها الاقتصادية، والدينية، والسياسية، والتربوية وغيرها؛
  • تقوية قدرات الطلبة على تحليل الظواهر الاجتماعية وتهيئ و إعداد البرامج والسياسات الاجتماعية؛
  • تمكين الطلبة من اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الاجتماعية لتطبيقها في دراسة قضايا المجتمع وإيجاد حلول لمشاكله.

المهارات المراد تحصيلها

المهارات المنهجية

  • القدرة على إنتاج معرفة اجتماعية؛
  • القدرة على القيام بتحليل اجتماعي للظواهر الاجتماعية؛
  • إمكانية جمع المعلومات واستخدامها وتركيبها؛
  • تقوية القدرة على صياغة مشروع البحث وتنفيذ وتتبع سيرورة إنجازه؛
  • تقوية القدرة على استعمال المعطيات التي بتم الحصول عليها من أجل تقديم وتبليغ أفكار معينة؛
  • تكوين الطلبة بهدف جعلهم قادرين على خلق روابط ملائمة بين النظرية والمناهج والظواهر الاجتماعية المدروسة؛
  • تكوين الطلبة بشكل يجعلهم قادرين على تقييم نتائج البحث بطريقة نقدية؛
  • تطوير قدرة الطلبة على إنتاج و تحليل وتأويل معطيات التحري الميداني.

المهارات المعرفية

  • فحص البديهيات وتقييمها؛
  • تقدير صعوبة وتنوع الحالات مع اعتبار الفوارق المجالية والاجتماعية واختلافات النوع والجيل...؛
  • فهم مختلف التحليلات الكمية والكيفية والإستراتيجية وكذا كل المناهج الاجتماعية.

المهارات التقنية

  • التحكم في اللغة: العربية و الفرنسية؛
  • اكتساب القدرة على الكلام في المجال العام؛
  • اكتساب القدرة على التعلم والتكيف؛
  • اكتساب تقنيات التواصل، كتابيا و شفهيا في مختلف السياقات؛
  • الإلمام بتقنيات الإحصاء الكمية؛
  • استعمال مصادر المعلومة والتمييز بين المعلومة الأولية والثانوية؛
  • الإلمام بأدوات تقنيات المعلوميات والتواصل؛
  • الإلمام بتدبير الوقت والتخطيط؛
  • تنمية القدرة على العمل ضمن فريق؛
  • تنمية الاستعداد بخصوص احترام قواعد الأخلاقيات.

المهارات الممهنة

  • التحكم في ترجمة المعارف النظرية إلى مضمون مهني؛
  • إعداد الطالب للانخراط في وضعية مهنية؛
  • تنمية القدرة على التكيف مع مختلف الأوضاع المهنية

منافذ التكوين

  • العمل في مكاتب الدراسات
  • المؤسسات التربوية والعدلية (خاصة منها المتصلة بالأسرة)
  • المصالح الوزارية ذات الصلة بالموارد البشرية
  • التعاون الوطني
  • المنظمات غير الحكومية والجمعيات
  • المقاولات (تد بير الموارد البشرية- المصالح الاجتماعية- الوساطة الاجتماعية)
  • الوكالات الحضرية- المجالس الحضرية والجهوية
  • وزارة الداخلية والوزارات الأخرى المعنية بالميدان الاجتماعي والسكنى والتعمير والتنمية الاجتماعية
  • الصحافة
  • التعليم العمومي والخاص

شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية

شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)

  • الدبلومات المتطلبة : الحصول على الباكالوريا أو ما يعادلها
  • طرق الانتقاء:
    • دراسة الملف : الحصول على نقطة لا تقل عن 12 على عشرين في مادتي الفلسفة و اللغة الفرنسية
    • اختبار كتابي
    • مقابلة

الجسور (الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،...)

Show less
مسلك الدراسات العربية وآدابها

تعريف المسلك

  • عنوان المسلك : مسلك الدراسات العربية وآدابها
  • مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء : آداب وفنون
  • تخصص أو تخصصات الدبلوم : اللغة العربية وآدابها
  • المفاهيم المحددة للمسلك: اللغة/الأدب

أهداف التكوين

  • العمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي و الفني في الجامعة المغربية، و باللغة العربية ، إلى مستوى أعلى.
  • مواكبة الدراسات والأبحاث العالمية في الحقل اللساني والأدبي والفني وتحديث طرق التدريس والبحث.
  • جعل الدراسة الأدبية منفتحة على الفنون و على مختلف أشكال التعبير الشفوية والكتابية والرقمية
  • تعميق صلات اللغة العربية وآدابها وفنونها المختلفة بالحياة الاجتماعية والثقافية و توسيع مجالها ليشمل المظاهر الشعبية واليومية، وتأهيل المشتغلين بها للعب دور( تحليلي ونقدي ومعرفي، وإنتاجي)، في المجتمع.

المهارات المراد تحصيلها

  • جعل الطالب ملما بالمادة اللغوية والأدبية والفنية العربية عبر العصور .
  • جعل الطالب ملما بالفكر الأدبي ومناهجه قديما و حديثا ، وفي الإنجازات العربية والغربية على السواء .
  • تمكين الطالب من أدوات ومناهج قراءة النص الأدبي والفني والتمكن من استخلاص قيمه الفنية والجمالية و تذوقها .
  • جعل الطالب قادرا على امتلاك أبعاد النص الأدبي والفني الدلالية والتأويلية.
  • القدرة على التعبير السليم باللغة العربية شفويا وكتابيا ورقميا مع تمثل خصوصية أي نمط تعبيري ومعرفة متطلباته ومراعاة شروطه ومقتضياته البلاغية والحجاجية والجمالية.
  • امتلاك العدة المنهجية للبحث والتوثيق والبحث في مصادر المعلومات المختلفة أيا كانت الوسائط المستعملة
  • جعل الطالب متصلا بالوسائط الجديدة ( الحاسوب ـ البرمجيات ـ الفضاء الشبكي ...) وقادرا على التفاعل معها لتحصيل المعلومات وتحويلها إلى معارف.

منافذ التكوين

  • تكوين مجازين مؤهلين في اللغة و الأدب والفن ل:
    • مواصلة البحث في الدراسات العليا وانخراطهم في البحث العلمي والأكاديمي.
    • الانخراط في تدريس اللغة و الأدب في أسلاك التعليم .
    • الانخراط في المؤسسات العامة و الخاصة في مجالات :
      • التنشيط الأدبي والفني .
      • الإعلام الثقافي

Show less