تحت شعار “اللغات الإفريقية في عصر العولمة من الوصف إلى سياسات الدولة”، تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، ومختبر ثقافة لغة تربية هجرة ومجتمع، الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي للسانيات الإفريقية. وذلك خلال الفترة ما بين 25 إلى 28 غشت 2018. وسيعرف المؤتمر مشاركة أكثر من أربعين دولة، من ضمنها ثلاثة وعشرون دولة افريقية، بالإضافة إلى حضور ما يقارب أربع مئة مشارك من مجالات الثقافة، السياسة، والبحث العلمي.

وسيناقش المؤتمر الذي ينظم لأول مرة بشمال إفريقيا، العديد من الإشكاليات ذات الصلة من قبيل: “اللغات الإفريقية في التشريعات والسياسات”، “اللسانيات الإفريقية”، “تلاقح اللغات والتنوع”، “اللغة والتنمية”، “اللغات الإفريقية والتكنولوجيا”، “اللغات الإفريقية والتعليم”، و”اللغات الإفريقية والترجمة”، حضور اللغة العربية في إفريقيا”، وغيرها…

كما ستنظم جلسات موازية لأشغال المؤتمر لمناقشة مواضيع أخرى من قبيل جلسة “العولمة والمشهد اللغوي الاجتماعي في إفريقيا: التماهي والتطور والحركية”. كما تنظم على هامش المؤتمر أيام تهتم دراسية تهتم باللغات الرسمية والوطنية (العربية الفصحى، الأمازيغية، الحسانية، الدارجة) ولغة الإشارة.

ويتمحور المؤتمر حول طبيعة اللغات الإفريقية وتأثيرات العولمة التي غيرت ملامح العالم وعرضت المجتمعات لتفكيك جذري أسفر عن تكوين أشكال وممارسات مجتمعية جديدة. واللغات بدورها لم تكن في منأى عن هاته التغيرات بل أصبحت تشكل أهم مظاهر التغيير. ويهدف المؤتمر لفحص عدد من الظواهر اللغوية والثقافية والعوامل المؤثرة على اللغات الإفريقية، في ظل التغيرات العالمية، كما سيتم أيضا في إطار أشغال الدورة التاسعة إيلاء أهمية قصوى للغات المهددة بالانقراض.