تعريف المسلك

  • عنوان المسلك : مسلك الدراسات الإسلامية
  • مسار أو مسارات التكوين : مسار القرآن والحديث ومسار الفقه وأصوله ومسار الفكر الإسلامي والعلوم الاجتماعية
  • المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : علوم القرآن – علوم الحديث – العقيدة – الفقه وأصوله اللغة العربية – الفكر الإسلامي- السيرة النبوية
  • تخصص أو تخصصات الدبلوم : الدراسات الإسلامية / حسب المسار المختار
  • المفاهيم المحددة للمسلك : القرآن ـ السنة ـ التفسير ـ الفقه ـ الجرح ـ التعديل ـ الأصول ـ المقاصد ـ الفكر ـ التشريع ـ الاجتهاد ـ التقليد…

أهداف التكوين

  • تكوين الطلبة تكوينا شموليا تتضافر فيه كل المعارف الخاصة بموضوعه فضلا عن المعارف ذات الصلة.
  • اكتساب الطالب لمهارات لغوية وتواصلية ومنهجية وفقهية وفكرية، تجعله قادرا على البحث العلمي المنتج والفاعل حتى يحقق إسهاما معرفيا جادا يخدم الواقع الاجتماعي.
  • اعتماد منهج متطور و متكامل ووظيفي في مقاربة الدراسات الإسلامية .
  • العمل على إكساب الطالب القدرة على التعبير وتمكينه من وسائل التواصل والخطاب فضلا عن المناظرة والحجاج و أساليب الإقناع وآداب الحوار.
  • استكمال الدراسة الجامعية التخصصية، أو ولوج سوق الشغل.

المهارات المراد تحصيلها

  • معرفة متوازنة بالعلوم الشرعية و اللغوية و الإنسانية لمواصلة البحث في مجال الدراسات العليا وانخراط الطلبة في البحث العلمي والأكاديمي الجاد محصنين بمناهج واضحة وبشتى لغات التخاطب الممكنة.
  • القدرة على التعبير عن حقيقة الإسلام الوسطي، والحفاظ على الهوية الإسلامية المغربية المتسمة بالوسطية والاعتدال.
  • القدرة على التحاور مع المخالفين في الرأي انطلاقا من مستندات مؤسسة بالقران والسنة.

منافذ التكوين

يهدف مسلك الدراسات الإسلامية,فضلا عن تعميق التكوين العلمي والدراسات التخصصية, إلى :

أولا: تأهيل الطلبة المتميزين لاستكمال دراساتهم العليا

ثانيا : إعدادهم لولوج القطاعات المناسبة لتكوينهم، مثل:

  • المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
  • الاستشارة الشرعية بوزارة العدل والشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان وشؤون الجالية المغربية بالخارج.
  • قطاع التوثيق والعدالة والقضاء والالتحاق بالمهن القانونية والقضائية ( هيئة العدول، نساخ، مفوضون قضائيون، أطر إدارية بأقسام قضاء الأسرة ).
  • الالتحاق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

التأطير والإرشاد الديني في المجالس العلمية والثكنات العسكرية ومؤسسات إعادة الإدماج.

شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية

شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)

  • الدبلومات المتطلبة : الباكلوريا أو ما يعادلها
  • المعارف البيداغوجية الخاصة :
  • طرق الانتقاء :
    • دراسة الملف عند الاقتضاء (معايير الانتقاء: نقط المواد الأساسية ينبغي ألا تقل عن 12 على 20 في التربية الإسلامية وفي اللغة العربية. مقابلة عند الاقتضاء)
    • اختبار كتابي
    • مقابلة عند الاقتضاء

الجسور (الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،…)

الأعداد المرتقبة للطلبة :

  • الفوج الأول : السنة الجامعية 2014/ 2015: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الثاني : السنة الجامعية 2015/ 2016: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الثالث : السنة الجامعية 2016/ 2017: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الرابع : السنة الجامعية 2017/ 2018: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله

الفوج الخامس : السنة الجامعية 2018/ 2019: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله