تعريف المسلك
- عنوان المسلك : تاريخ و حضارة
- مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء : تاريخ و حضارة
- المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : التاريخ القديم، تاريخ الإسلام، تاريخ أوربا وإفريقيا ثم تاريخ الزمن الراهن
- تخصص أو تخصصات الدبلوم : تاريخ، تاريخ العلوم و الفنون
- المفاهيم المحددة للمسلك : تاريخ، وثيقة، تحليل، الحدث، الحداثة، الزمن الراهن، الوطنية، الحماية، المخزن، الزاوية، القبيلة، المؤسسة، الحزب.
أهداف التكوين
يهدف المسلك إلى تكوين طلبة قادرين على ولوج مجالات الشغل في مجالات متعددة كالتعليم و الأرشفة و الثوتيق وكذا لغرض استكمال الدراسة في سلك الماستر و الدكتوراه
المهارات المراد تحصيلها
- الحصول على تكوين متين و منسجم مع متطلبات الحياة الثقافية و السياسية و العملية
- القدرة على تحليل الوثيقة و الحدث و مواكبة التحولات التي يشهدها المحيط المحلي و الوطني و الدولي
- القدرة على الوصول إلى مناصب الشغل في إدارات و تخصصات تتطلب المعرفة التاريخية
منافذ التكوين
- الاندماج في سوق الشغل
- السياحة
- الثوثيق
- المجتمع المدني و الجمعوي
- دور الأرشيف و مراكز البحث
شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية
شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)
- الدبلومات المتطلبة : الحصول على الباكالوريا و الحصول على مادة مشرفة في مادة الاجتماعيات
- المعارف البيداغوجية الخاصة : معارف تاريخية و جغرافية بالإضافة إلى ثقافة عامة تمكن الطالب من القدرة على مواكبة الدراسة بشكل جيد
- طرق الانتقاء:
- دراسة الملف الانتقاء عبر دراسة الملف و أخذ بعين الاعتبار للنقط الآتية : الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية.
- اختبار كتابي
- مقابلة
الجسور (الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،…)
لقد تم تبني المسلك وفق تدرج أفقي يشمل كل فصل بحسب أهمية المواضيع و المناطق الجغرافية و الحضارية. كما راعينا التدرج الكرونولوجي و الزمني . كما اعتمدنا التدرج المنهجي و الموضوعاتي بحسب تطور مهارات و معارف الطالب و كذا قدرته على التحليل.
الأعداد المرتقبة للطلبة :
- الفوج الأول : السنة الجامعي.2014./.2015… : 200
- الفوج الثاني : السنة الجامعية 2015/2016 : 200
- الفوج الثالث : السنة الجامعية 2016./2017. : 250
- الفوج الرابع : السنة الجامعية 2017./2018 : 250
تنظيم وحدات المسلك
الفصول 1 و2 و3 و4
الغرف الزمني |
عنوان الوحدة |
الرقم | |
48 س | تاريخ الحضارات القديمة | 1 | الفصل 1 |
48 س | تاريخ الإسلام من صدر الإسلام إلى العصر العباسي | 2 | |
48 س | تاريخ أوروبا في العصور الوسطى | 3 | |
48 س | الغرب الإسلامي: من الفتح إلى القرن الخامس الهجري | 4 | |
48 س | المدخل لدراسة التاريخ | 5 | |
المدخل لدراسة التراث | 6 | ||
7 | |||
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 1 | ||
48 س | الفن و العمارة | 1 | الفصل 2 |
48 س | تاريخ المماليك والعثمانيين | 2 | |
48 س | النهضة الأوروبية | 3 | |
48 س | الغرب الإٍسلامي من المرابطين إلى نهاية المرينيين | 4 | |
48 س | العلوم المساعدة للتاريخ | 5 | |
48 س | جغرافية المغرب | 6 | |
7 | |||
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 2 | ||
48 س | تاريخ شمال إفريقيا القديم | 1 | الفصل 3 |
48 س | العالم العربي في القرن 19-20 | 2 | |
48 س | الثورة الفرنسية | 3 | |
48 س | تاريخ المغرب الحديث | 4 | |
48 س | تحليل الوثيقة | 5 | |
48 س | الخرائطية | 6 | |
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 3 | ||
48 س | تاريخ الشرق الأقصى | 1 | الفصل 4 |
48 س | تاريخ المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية القرن 19م | 2 | |
48 س | أوربا في القرنين 19و20. | 3 | |
48 س | المغرب في القرن 19 | 4 | |
48 س | تاريخ أمريكا | 5 | |
48 س | تاريخ الفكر و الأحداث الاقتصادية | 6 | |
288 |
مجموع الغلاف الزمني للفصل 4 |
الفصلين الخامس والسادس
الغرف الزمني | عنوان الوحدة | الرقم | |
48 س | تاريخ الأفكار و التقنيات | 1 | الفصل 5 |
48 س | تاريخ المغرب في القرن 20 | 2 | |
48 س | تاريخ الزمن الراهن | 3 | |
48 س | التاريخ المحلي | 4 | |
48 س | مناهج البحث في التراث | 5 | |
48 س | النظم و المؤسسات | 6 | |
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 5 | ||
48 س | التاريخ الديني و الاجتماعي | 1 | الفصل 6 |
48 س | المغرب و الاتحاد الأوربي | 2 | |
48 س | قضايا تاريخية في ظل العولمة | 3 | |
48 س | إفريقيا : الاستعمار و حركات التحرر | 4 | |
48 س | مشروع نهاية الدراسة 1 | 5 | |
48 س | مشروع نهاية الدراسة 2 | 6 | |
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 6 | ||
الغلاف الزمني الإجمالي للمسلك |