تعريف المسلك
- عنوان المسلك : علم الاجتماع
- مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء :سوسيولوجية المدينة والديناميات الحضرية
- المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : الانثروبولوجيا الحضرية-علم الاجتماع الحضري- التدبير الحضري – الحكامة- المدينة والعولمة –
- تخصص أو تخصصات الدبلوم :علم الاجتماع
- المفاهيم المحددة للمسلك: علم اجتماع- انثروبولوجيا- تنمية حضرية- التدبير والحكامة-المدينة- التمدين والهجرة- المجتمع المدني-العولمة- النوع- التنمية البشرية
أهداف التكوين
- تشجيع تعليم علم الاجتماع في الجامعة؛
- توجيه تعليم علم الاجتماع نحو حقله التطبيقي؛
- ربط التعليم بمسألة التنمية؛
- تقديم معارف ملائمة للطالب عن سير المجتمع ؛
- الحياة الفردية؛
- حث الطالب على تجاوز المعنى الدقيق للاجتماعي، والانفتاح على جميع جوانب الحياة الاجتماعية، سواء منها الاقتصادية، والدينية، والسياسية، والتربوية وغيرها؛
- تقوية قدرات الطلبة على تحليل الظواهر الاجتماعية وتهيئ و إعداد البرامج والسياسات الاجتماعية؛
- تمكين الطلبة من اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الاجتماعية لتطبيقها في دراسة قضايا المجتمع وإيجاد حلول لمشاكله.
المهارات المراد تحصيلها
المهارات المنهجية
- القدرة على إنتاج معرفة اجتماعية؛
- القدرة على القيام بتحليل اجتماعي للظواهر الاجتماعية؛
- إمكانية جمع المعلومات واستخدامها وتركيبها؛
- تقوية القدرة على صياغة مشروع البحث وتنفيذ وتتبع سيرورة إنجازه؛
- تقوية القدرة على استعمال المعطيات التي بتم الحصول عليها من أجل تقديم وتبليغ أفكار معينة؛
- تكوين الطلبة بهدف جعلهم قادرين على خلق روابط ملائمة بين النظرية والمناهج والظواهر الاجتماعية المدروسة؛
- تكوين الطلبة بشكل يجعلهم قادرين على تقييم نتائج البحث بطريقة نقدية؛
- تطوير قدرة الطلبة على إنتاج و تحليل وتأويل معطيات التحري الميداني.
المهارات المعرفية
- فحص البديهيات وتقييمها؛
تقدير صعوبة وتنوع الحالات مع اعتبار الفوارق المجالية والاجتماعية واختلافات النوع والجيل…؛
- فهم مختلف التحليلات الكمية والكيفية والإستراتيجية وكذا كل المناهج الاجتماعية.
المهارات التقنية
- التحكم في اللغة: العربية و الفرنسية؛
- اكتساب القدرة على الكلام في المجال العام؛
- اكتساب القدرة على التعلم والتكيف؛
- اكتساب تقنيات التواصل، كتابيا و شفهيا في مختلف السياقات؛
- الإلمام بتقنيات الإحصاء الكمية؛
- استعمال مصادر المعلومة والتمييز بين المعلومة الأولية والثانوية؛
- الإلمام بأدوات تقنيات المعلوميات والتواصل؛
- الإلمام بتدبير الوقت والتخطيط؛
- تنمية القدرة على العمل ضمن فريق؛
- تنمية الاستعداد بخصوص احترام قواعد الأخلاقيات.
المهارات الممهنة
- التحكم في ترجمة المعارف النظرية إلى مضمون مهني؛
- إعداد الطالب للانخراط في وضعية مهنية؛
تنمية القدرة على التكيف مع مختلف الأوضاع المهنية
منافذ التكوين
- العمل في مكاتب الدراسات
- المؤسسات التربوية والعدلية (خاصة منها المتصلة بالأسرة)
- المصالح الوزارية ذات الصلة بالموارد البشرية
- التعاون الوطني
- المنظمات غير الحكومية والجمعيات
- المقاولات (تد بير الموارد البشرية- المصالح الاجتماعية- الوساطة الاجتماعية)
- الوكالات الحضرية- المجالس الحضرية والجهوية
- وزارة الداخلية والوزارات الأخرى المعنية بالميدان الاجتماعي والسكنى والتعمير والتنمية الاجتماعية
- الصحافة
- التعليم العمومي والخاص
شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية
شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)
- الدبلومات المتطلبة : الحصول على الباكالوريا أو ما يعادلها
- المعارف البيداغوجية الخاصة:
- طرق الانتقاء:
- دراسة الملف: الحصول على نقطة لا تقل عن 12 على عشرين في مادتي الفلسفة و اللغة الفرنسية
- اختبار كتابي
- مقابلة
الجسور (الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،…)
تنظيم وحدات المسلك
الفصول 1 و2 و3 و4
الغلاف الزمني | عنوان الوحدة | الرقم | |
الفرنسية 1 | 1 | الفصل 1 | |
48 | اسس علم الاجتماع | 2 | |
48 | ميادين علم الاجتماع | 3 | |
48 | الفكر الفلسفي | 4 | |
48 | مناهج ونصوص فلسفية | 5 | |
48 | مدخل الى علم النفس | 6 | |
48 | ميادين وتيارات علم النفس | 7 | |
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 1 | ||
فرنسية 2 | 1 | الفصل 2 | |
48 | النظريات السوسيولوجية المعاصرة | 2 | |
48 | المؤسسات الاجتماعية | 3 | |
48 | المؤسسات السياسية | 4 | |
48 | سوسيولوجية التنظيمات | 5 | |
48 | الديموغرافيا | 6 | |
48 | علم النفس الاجتماعي | 7 | |
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 2 | ||
48 | المناهج الكمية | 1 | الفصل 3 |
48 | المناهج الكيفية | 2 | |
48 | الاحصاء | 3 | |
48 | الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية | 4 | |
48 | سوسيولوجية الاديان | 5 | |
48 | سوسيولوجية الثقافة | 6 | |
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 3 | ||
48 | علم الاجتماع الحضري | 1 | الفصل 4 |
48 | علم الاجتماع القروي | 2 | |
48 | سوسيولوجية الفقر والهشاشة | 3 | |
48 | مدخل الى علم الاقتصاد | 4 | |
48 | سوسيولوجية التربية | 5 | |
48 | البيئة والتنمية | 6 | |
288 | مجموع الغلاف الزمني للفصل 4 |
الفصلين الخامس والسادس
الغرف الزمني | عنوان الوحدة | الرقم | ||
48 | سوسيولوجية المغرب | 1 | الفصل 3 | |
48 | التهيئة والتنمية الحضرية | 2 | ||
48 | المدينة والعولمة | 3 | ||
48 | ثقافات حضرية | 4 | ||
48 | الجريمة والمجتمع | 5 | ||
30 | مشروع مؤطر1 | 6 | ||
48 | سوسيولوجية النوع | 1 | الفصل 4 | |
48 | الحكامة والتدبير الحضري | 2 | ||
48 | دينامية المجتمع المدني | 3 | ||
48 | الانثروبولوجيا الحضرية | 4 | ||
48 | الديناميات الهجروية | 5 | ||
30 | مشروع مؤطر2 | 6 |