تعريف المسلك
- عنوان المسلك : مسلك الدراسات الإسلامية
- مسار أو مسارات التكوين: مسار القرآن والحديث ومسار الفقه وأصوله ومسار الفكر الإسلامي والعلوم الاجتماعية
- المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : علوم القرآن – علوم الحديث – العقيدة – الفقه وأصوله اللغة العربية – الفكر الإسلامي- السيرة النبوية
- تخصص أو تخصصات الدبلوم : الدراسات الإسلامية / حسب المسار المختار
- المفاهيم المحددة للمسلك:القرآن ـ السنة ـ التفسير ـ الفقه ـ الجرح ـ التعديل ـ الأصول ـ المقاصد ـ الفكر ـ التشريع ـ الاجتهاد ـ التقليد…
أهداف التكوين
- تكوين الطلبة تكوينا شموليا تتضافر فيه كل المعارف الخاصة بموضوعه فضلا عن المعارف ذات الصلة.
- اكتساب الطالب لمهارات لغوية وتواصلية ومنهجية وفقهية وفكرية، تجعله قادرا على البحث العلمي المنتج والفاعل حتى يحقق إسهاما معرفيا جادا يخدم الواقع الاجتماعي.
- اعتماد منهج متطور و متكامل ووظيفي في مقاربة الدراسات الإسلامية .
- العمل على إكساب الطالب القدرة على التعبير وتمكينه من وسائل التواصل والخطاب فضلا عن المناظرة والحجاج و أساليب الإقناع وآداب الحوار.
- استكمال الدراسة الجامعية التخصصية، أو ولوج سوق الشغل.
المهارات المراد تحصيلها
- معرفة متوازنة بالعلوم الشرعية و اللغوية و الإنسانية لمواصلة البحث في مجال الدراسات العليا وانخراط الطلبة في البحث العلمي والأكاديمي الجاد محصنين بمناهج واضحة وبشتى لغات التخاطب الممكنة.
- القدرة على التعبير عن حقيقة الإسلام الوسطي، والحفاظ على الهوية الإسلامية المغربية المتسمة بالوسطية والاعتدال.
- القدرة على التحاور مع المخالفين في الرأي انطلاقا من مستندات مؤسسة بالقران والسنة.
منافذ التكوين
يهدف مسلك الدراسات الإسلامية,فضلا عن تعميق التكوين العلمي والدراسات التخصصية, إلى:
أولا: تأهيل الطلبة المتميزين لاستكمال دراساتهم العليا
ثانيا: إعدادهم لولوج القطاعات المناسبة لتكوينهم، مثل:
- المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
- الاستشارة الشرعية بوزارة العدل والشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان وشؤون الجالية المغربية بالخارج.
- قطاع التوثيق والعدالة والقضاء والالتحاق بالمهن القانونية والقضائية ( هيئة العدول، نساخ، مفوضون قضائيون، أطر إدارية بأقسام قضاء الأسرة ).
- الالتحاق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
- التأطير والإرشاد الديني في المجالس العلمية والثكنات العسكرية ومؤسسات إعادة الإدماج.
تنظيم وحدات المسلك
الفصول 1 و2 و3 و4
عنوان الوحدة |
الفصل |
علوم القرآن1 |
الأول |
علوم الحديث1 | |
تاريخ التشريع | |
العقيدة الإسلامية | |
النحو والصرف1 | |
السيرة النبوية والخلافة الراشدة | |
اللغة والمصطلحات1 | |
علوم القرآن2 | الثاني |
علوم الحديث2 | |
فقه العبادات | |
الفكر الإسلامي | |
النحو والصرف2 | |
مدخل لدراسة العلوم الإنسانية | |
اللغة والمصطلحات2 | |
القراءات القرآنية |
الثالث |
الجرح والتعديل | |
أصول الفقه1 | |
الحركات الإصلاحية | |
البلاغة | |
المكتبة ومناهج البحث | |
التفسير |
الرابع |
فقه الحديث | |
أصول الفقه2 | |
تاريخ الأديان | |
الأدب الإسلامي | |
المواريث |
مسار نهاية التكوين1 :مسار القرآن والحديث
عنوان الوحدة | الفصل |
مدارس التفسير ومذاهبه |
الخامس |
مناهج المحدثين في ضبط الرواية والدراية | |
مناهج التفسير وألوانه | |
أصول فقه الحديث في ضوء المذهبية الفقهية | |
أصول التفسير | |
فقه السيرة النبوية ـ السياسة الشرعية نموذجا ـ | |
اختلاف القراءات القرآنية بين القراء |
السادس |
مدار رواية الحديث وعلم الرجال | |
أثر القراءات القرآنية في التفسير | |
أسباب اختلاف المحدثين في التصحيح والتضعيف والتعليل | |
مشروع نهاية الدراسة1 | |
مشروع نهاية الدراسة2 |
مسار نهاية التكوين2 :مسار الفقه وأصوله
عنوان الوحدة | الفصل |
القواعد الفقهية والأصولية |
الخامس |
أصول الفتوى | |
المعاملات المالية | |
مقاصد الشريعة | |
فقه الأسرة | |
فقه السيرة النبوية ـ السياسة الشرعية نموذجا | |
النوازل الفقهية |
السادس |
الاجتهاد والتقليد | |
فقه توثيق العقود والنظام القضائي المغربي | |
التشريع الجنائي المقارن | |
مشروع نهاية الدراسة1 | |
مشروع نهاية الدراسة2 |
مسار نهاية التكوين3 : مسار الفكر الإسلامي والعلوم الاجتماعية
عنوان الوحدة | الفصل |
المنهج القرآني في بناء المعرفة |
الخامس |
علم النفس الاجتماعي | |
قضايا فكرية معاصرة | |
حوار الحضارات | |
فقه الدعوة والإعلام | |
علم الاجتماع الأسري | |
التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية |
السادس |
الفكر الإسلامي المعاصر والدولة المدنية | |
مناظرة الأديان | |
أصول التربية ومناهجها | |
مشروع نهاية الدراسة1 | |
مشروع نهاية الدراسة2 |
شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية
شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)
- الدبلومات المتطلبة : الباكلوريا أو ما يعادلها
- المعارف البيداغوجية الخاصة:
- طرق الانتقاء:
- دراسة الملف عند الاقتضاء (معايير الانتقاء: نقط المواد الأساسية ينبغي ألا تقل عن 12 على 20 في التربية الإسلامية وفي اللغة العربية(.
- مقابلة عند الاقتضاء
- اختبار كتابي
- مقابلة عند الاقتضاء
الجسور (الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،…)
الأعداد المرتقبة للطلبة :
- الفوج الأول : السنة الجامعية 2014/ 2015: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
- الفوج الثاني : السنة الجامعية 2015/ 2016: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
- الفوج الثالث : السنة الجامعية 2016/ 2017: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
- الفوج الرابع : السنة الجامعية 2017/ 2018: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
- الفوج الخامس : السنة الجامعية 2018/ 2019: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله