تعريف المسلك

  • عنوان المسلك : مسلك الدراسات الإسلامية
  • مسار أو مسارات التكوين: مسار القرآن والحديث ومسار الفقه وأصوله ومسار الفكر الإسلامي والعلوم الاجتماعية
  • المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : علوم القرآن – علوم الحديث – العقيدة – الفقه وأصوله اللغة العربية – الفكر الإسلامي- السيرة النبوية
  • تخصص أو تخصصات الدبلوم : الدراسات الإسلامية / حسب المسار المختار
  • المفاهيم المحددة للمسلك:القرآن ـ السنة ـ التفسير ـ الفقه ـ الجرح ـ التعديل ـ الأصول ـ المقاصد ـ الفكر ـ التشريع ـ الاجتهاد ـ التقليد…

أهداف التكوين

  • تكوين الطلبة تكوينا شموليا تتضافر فيه كل المعارف الخاصة بموضوعه فضلا عن المعارف ذات الصلة.
  • اكتساب الطالب لمهارات لغوية وتواصلية ومنهجية وفقهية وفكرية، تجعله قادرا على البحث العلمي المنتج والفاعل حتى يحقق إسهاما معرفيا جادا يخدم الواقع الاجتماعي.
  • اعتماد منهج متطور و متكامل ووظيفي في مقاربة الدراسات الإسلامية .
  • العمل على إكساب الطالب القدرة على التعبير وتمكينه من وسائل التواصل والخطاب فضلا عن المناظرة والحجاج و أساليب الإقناع وآداب الحوار.
  • استكمال الدراسة الجامعية التخصصية، أو ولوج سوق الشغل.

المهارات المراد تحصيلها

  • معرفة متوازنة بالعلوم الشرعية و اللغوية و الإنسانية لمواصلة البحث في مجال الدراسات العليا وانخراط الطلبة في البحث العلمي والأكاديمي الجاد محصنين بمناهج واضحة وبشتى لغات التخاطب الممكنة.
  • القدرة على التعبير عن حقيقة الإسلام الوسطي، والحفاظ على الهوية الإسلامية المغربية المتسمة بالوسطية والاعتدال.
  • القدرة على التحاور مع المخالفين في الرأي انطلاقا من مستندات مؤسسة بالقران والسنة.

منافذ التكوين

يهدف مسلك الدراسات الإسلامية,فضلا عن تعميق التكوين العلمي والدراسات التخصصية, إلى:

أولا: تأهيل الطلبة المتميزين لاستكمال دراساتهم العليا

ثانيا: إعدادهم لولوج القطاعات المناسبة لتكوينهم، مثل:

  • المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
  • الاستشارة الشرعية بوزارة العدل والشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان وشؤون الجالية المغربية بالخارج.
  • قطاع التوثيق والعدالة والقضاء والالتحاق بالمهن القانونية والقضائية ( هيئة العدول، نساخ، مفوضون قضائيون، أطر إدارية بأقسام قضاء الأسرة ).
  • الالتحاق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
  • التأطير والإرشاد الديني في المجالس العلمية والثكنات العسكرية ومؤسسات إعادة الإدماج.

تنظيم وحدات المسلك

الفصول 1 و2 و3 و4

 

 

عنوان الوحدة

  

الفصل

علوم القرآن1  

 

 

 

 

الأول

علوم الحديث1
تاريخ التشريع
العقيدة الإسلامية
النحو والصرف1
السيرة النبوية والخلافة الراشدة
اللغة والمصطلحات1
علوم القرآن2 الثاني
علوم الحديث2
فقه العبادات
الفكر الإسلامي
النحو والصرف2
مدخل لدراسة العلوم الإنسانية
اللغة والمصطلحات2
القراءات القرآنية  

 

 

 

الثالث

الجرح والتعديل
أصول الفقه1
الحركات الإصلاحية
البلاغة
المكتبة ومناهج البحث
التفسير  

 

 

الرابع

فقه الحديث
أصول الفقه2
تاريخ الأديان
الأدب الإسلامي
المواريث

مسار نهاية التكوين1  :مسار القرآن والحديث

 

عنوان الوحدة الفصل
مدارس التفسير ومذاهبه  

 

 

الخامس

مناهج المحدثين  في ضبط الرواية والدراية
مناهج التفسير وألوانه
أصول فقه الحديث في ضوء المذهبية الفقهية
أصول التفسير
فقه السيرة النبوية ـ السياسة الشرعية نموذجا ـ 
اختلاف القراءات القرآنية بين القراء  

 

السادس

مدار رواية الحديث وعلم الرجال
أثر القراءات القرآنية في التفسير
أسباب اختلاف المحدثين في التصحيح والتضعيف والتعليل
مشروع نهاية الدراسة1
مشروع نهاية الدراسة2

                                                  

مسار نهاية التكوين2  :مسار الفقه وأصوله

 

عنوان الوحدة الفصل
القواعد الفقهية والأصولية  

 

 

الخامس

أصول الفتوى
المعاملات المالية
مقاصد الشريعة
فقه الأسرة
فقه السيرة النبوية ـ السياسة الشرعية نموذجا
النوازل الفقهية  

 

السادس

الاجتهاد والتقليد
فقه توثيق العقود والنظام القضائي المغربي
التشريع الجنائي المقارن
مشروع نهاية الدراسة1
مشروع نهاية الدراسة2

 

مسار نهاية التكوين3  : مسار الفكر الإسلامي والعلوم الاجتماعية

 

عنوان الوحدة الفصل
المنهج القرآني في بناء المعرفة  

 

 

الخامس

علم النفس الاجتماعي
قضايا فكرية معاصرة
حوار الحضارات
فقه الدعوة والإعلام
علم الاجتماع الأسري
التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية  

 

السادس

الفكر الإسلامي المعاصر والدولة المدنية
مناظرة الأديان
أصول التربية ومناهجها
مشروع نهاية الدراسة1
مشروع نهاية الدراسة2

 شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية

 شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)

  • الدبلومات المتطلبة : الباكلوريا أو ما يعادلها
  • المعارف البيداغوجية الخاصة:
  • طرق الانتقاء:
  • دراسة الملف عند الاقتضاء (معايير الانتقاء: نقط المواد الأساسية ينبغي ألا تقل عن 12 على 20 في التربية الإسلامية وفي اللغة العربية(.
  • مقابلة عند الاقتضاء
  • اختبار كتابي
  • مقابلة عند الاقتضاء

الجسور (الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،…)

الأعداد المرتقبة للطلبة :

  • الفوج الأول : السنة الجامعية 2014/ 2015: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الثاني : السنة الجامعية 2015/ 2016: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الثالث : السنة الجامعية 2016/ 2017: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الرابع : السنة الجامعية 2017/ 2018: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله
  • الفوج الخامس : السنة الجامعية 2018/ 2019: 2000 طالباً على المسلك بكل فصوله