تعريف المسلك
- عنوان المسلك : الفلسفة والفكر المعاصر.
- المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) : الوحدات الأساسية ثم التكميلية والمنهجية.
- تخصص أو تخصصات الدبلوم : الفلسفة والفكر المعاصر.
- المفاهيم المحددة للمسلك: الفلسفة المعاصرة، الفكر الغربي المعاصر، الفكر العربي والمغاربي المعاصرين، العلوم المعاصرة، المباحث الفلسفية الجديدة…
أهداف التكوين
بما أن الفلسفة تهتم بالإنسان من خلال وضعه الوجودي العام. أي من خلال أقواله وأ فكاره ونشاطاته. فتخصيص ماستر للفلسفة والفكر المعاصر يندرج ضمن هذا الارتباط العضوي بين راهنية الفكر المعاصر ونجاعة الفلسفة في التحليل والنقد والمساءلة …إلخ.
إن الفلسفة تتيح تحليل ونقد كل ما أنتجه وما ينتجه الفكر المعاصر من نظريات ومفاهيم تهم الإنسان ومحيطه مثل مفاهيم الإصلاح والديموقراطية والعدالة والهوية والتنوع الثقافي وغيرها.
الأهداف الأساسية
- نقل الطلبة من تكوين أساسي وعام يتمثل في إجازة للفلسفة. إلى تكوين متخصص ألا وهو ماستر
- تعميق المكتسبات المعرفية وخاصة الفلسفية للطلبة.
- تكوين باحثين قادرين على النجاح بسلك الدكتوراه.
الأهــداف الخـاصة
- تكوين طلبة قادرين على التمكن من آليات الفكر الفلسفي المعاصر.
- الانفتاح على مكونات ونظريات ومجالات الفكر المعاصر.
- تمكين الطلبة من تكوين نظري متعمق بشكل تفاعلي.
- تملك طرق الحوار والتحليل وأشكال البحث الأكاديمي.
- التمرس الفعلي على تحليل مسارات الفلسفة والفكر المعاصر.
- التعرف على مكانة الفكر العربي والمغربي ضمن الفكر الإنساني.
- تمكين شعبة الفلسفة بالرباط، وهي الشعبة الأم من استكمال هياكلها التأطيرية والبحثية.
- التعرف على راهنية الفكر الفلسفي.
- الانفتاح على مباحث ومعارف جديدة برؤية فلسفية
المهارات المراد تحصيلها
- تكوين طلبة قادرين على التمكن من آليات الفكر الفلسفي المعاصر.
- الانفتاح على مكونات ونظريات ومجالات الفكر المعاصر.
- تمكين الطلبة من تكوين نظري متعمق بشكل تفاعلي.
- تملك طرق الحوار والتحليل وأشكال البحث الأكاديمي.
- التمرس الفعلي على تحليل مسارات الفلسفة والفكر المعاصر.
- التعرف على مكانة الفكر العربي والمغربي ضمن الفكر الإنساني.
- تمكين شعبة الفلسفة بالرباط، وهي الشعبة الأم من استكمال هياكلها التأطيرية والبحثية.
- التعرف على راهنية الفكر الفلسفي.
- الانفتاح على مباحث ومعارف جديدة برؤية فلسفية.
- تعويد الطلبة على البحث المفاهيمي والمنهجي بفكر نقدي.
منافذ التكوين
- متابعة التكوين الأكاديمي بسلك الدكتوراه
- مد الجامعة المغربية بأطر متخصصة في المجال الفلسفي
- مد المجال الثقافي بأكاديميين ( وزارات الثقافة والإعلام والخارجية).
- مد المنظومة التربوية بأطر مؤهلة علميا.